وهناك نوعين من المطبات :
الأول مطب عالي : ويكون ظاهرا لقائد السيارة أثناء السير نهارا ويمكن تفاديه عن المطب المنخفض .
الثاني المطب المنخفض : وهو صعب تفاديه وخسائر السيارات التي تعبره اكبر من المرتفع ويتحدد مقدار الخسائر بالسيارات الناتجة عن عبور المطبات حسب :
نوع السيارة ومود يلها سواء كانت حديثة أو قديمة . سرعة السيارة لحظة عبورها على المطب 0 حمولة السيارة أثناء العبور 0 حالة المساعدين والسوست وإطارات السيارة . مقدار ارتفاع أو انخفاض المطب واتساعه .
خسائر آي سيارة بعد عبورها المطب هي :
1- تفكك الصواميل والمسامير المثبتة لأجزاء السيارة . 2- كسر أحد المساعدين أو السوست أو كليهما . 3- كسر أحد المقصات . 4- كسر في أحد الكبالن وبيض الدركسيون . 5- كسر في الميزان أو إحدى الشدادات . 6- حدوث اعوجاج بالقنطرة الأمامية الطولية أو العرضية أو الخلفية . 7- تلف قواعد المحرك أو صندوق التروس وإطارات الكاوتش أو جنط العجل . 8- تلف علبة الشكمان . 9- تلف علبة الدركسيون وبلى العجل الأمامي أو الخلفي . 10- كسر أي جزء من الأجزاء السفلية بالسيارة مثل المحرك أو صندوق التروس أو الردياتير . 11- انحراف زوايا اتزان السيارة .
وينصح مهندسي الصيانة قائدي السيارات أثناء العبور لآي مطب صناعي أو طبيعي ما يلي :
$عبور أي مطب بأقل سرعة ممكنة للمحافظة على أجزاء السيارة 0 $عد تعرض السيارة لعدة مطبات يلزم الكشف على العفشة واعادة تربيط جميع الأجزاء وتغيير الجزء التالف . $ضبط ضغط الإطارات وضبط اتزانها . $ضبط زوايا العجل . $وضع علامات تحذيرية فسفورية قبل أي مطب بمسافة كافية . $دهان المطبات بلون فسفوري لتكون واضحة ليلا . $إلغاء المطبات المفاجئة في الطرق السريعة .